المدونة
هل يصلح العطار ما افسد الدهر! تحديث 18 سبتمبر 2010م
نشرت في: 09 Aug 2010 من قبل تعليقات (6)

مشروع ترميم سيارة:  

أكثر من 3500 ساعة عمل قضاها د. ناصر المسعري (أبو خالد) وأكثر من مائة مساعد مختلف في أوقات مختلفة إشتركوا لأعادة ترميم سيارة كاديلاك 1947 كشف، وتم شراء قطع لهذه العملية من أكثر من 172 مورد من أربعة دول في العالم كان أبعدها مدينة بيونس آيرس في الإرجنتين ولا زالت تحتاج عمليات الترميم هذه الى الكثير من الوقت حتى تنتهي وتخرج الى النور كسيارة فارهة من جديد. عمليات الترميم تستهوي أبو خالد أكثر من قيادة السيارات الكلاسيكية لما لعمليات الترميم من تحدي لعلم الإنسان وجلده وصبره وتحدي لفكره وقدرته على حل المشكلات وفيها من تطبيقات لعلوم متعددة في الميكانيكا والكيمياء والكهرباء وغيرها من العلوم مما يجعل ذلك العمل رياضة ومتنفس عن ضغوط الحياة ومكابداتها.  

الشكل النهائي في حالة الانتهاء من الترميم ( صورة لسيارة شبيهه )

يحكي لنا أبو خالد قصة شراءه للسيارة في مدينة كار مايكل في ولاية بنسيلفانيا الأمريكية في عام 1986م حيث إشتراها من المالك الأول للسيارة وهي في حالة صدأ كامل من جراء الإفراط في إستخدام الملح لتذويب الجليد على الطرقات هناك. لم تكن ندرة السيارة هو ما دفع ابو خالد لخوض هذا التحدي بل أن لهذا النوع من السيارات محبة كبيرة في نفسه حيث كانت أول سيارة كلاسيكية يقتنيها في حياته هي من نفس السنة، وكذلك لهذه السيارة تصميم إنسيابي وكلاسيكي رائع وجميل. حيث يقول أبو خالد عن محبته لها “ان الوقت والجهد الذي استثمره في اعادة ترميم السيارة يكفي لترميم اربعة سيارات”. إنتقلت السيارة من الولايات المتحدة الى الرياض وظلت على حالتها دون أن يتم تحريكها أو تفكيكها حتى عام 2003م حين بدأت عمليات الترميم الجدية في ورشة أبو خالد في بيته ومازال العمل جاري في عمليات الترميم. كان الدافع الرئيسي في إعادة الحياة الى هذه السيارة الجميلة النادرة جداً هو إنقاذ تحفة تاريخية من براثن الإنحلال والتعرية مما سيؤدي بالأجيال القادمة للحصول على فرصة لمشاهدة عينة تاريخية تستحق كل الأعمال المتعبة التي تطلبتها عملية الترميم، وهو نوع من العمل الذي يفعله الابطال حينما يخاطرون بحياتهم لأنقاذ أشخاص آخرين من الموت، وهو ما فعلة ابو خالد حين بدأ مشروع الترميم الطموح هذا.  

صورة هيكل السيارة بعد رشه باللون الاصلي

الترميم شمل كل شي

بعد تفكيك السيارة تفكيكاً كاملاً الى وحداتها النهائية المجردة، قارب حجم مجموع القطع إلى اربعة أضعاف حجم السيارة الفعلي مما يحتم وجود أمكنة ومستودعات مناسبة لحفظ هذا الكم الهائل من القطع المفككة لترميمها وصيانتها بشكلها الفردي، علماً بأن هناك مشاريع وسيارات أخرى في قراش أبو خالد غير هذا المشروع. وبدأت رحلة إعادة الحياة لهذه الكلاسيكية الرائعه من خلال ترميم ابو خالد لارضية السيارة المتهالكة …. وهل يصلح العطار ما افسده الدهر؟ نعم قد يفعل العطار كما فعل ابو خالد حينما قام باستخدام مواهبة الخاصة والإستعانة باجزاء من سيارات اخرى (سيارتين من موديل 47) وخاصةً الارضية واعادة تركيبها في الكاديلاك الكشف وهي عملية جراحية صعبة ومعقدة للغاية وتحتاج الى دقة متناهية ومهارات صناعية وإلى أجهزة وأدوات دقيقة في عمليات ضبط المقاسات خصوصاً الاجزاء التي تتعلق بالشاصية وأبعاد ومقاسات الهيكل مثل فتحات الأبواب والنوافذ والمقاسات الخاصة بالسقف المتحرك. وكانت هذه المرحلة من أصعب مراحل الترميم وأحرجها حيث تطلبت مهارات وأجهزة حديثة لتنفيذ عمليات اللحام ووصل الأجزاء ببعضها. كانت اولى الخطوات العلاجية هو استخدام الساند بلاستر (العصف الرملي) في محو آثار الصدى في هيكل السيارة وأبوابها واجزاء المحرك الاساسي والقير بوكس و الشاسية والدفرنس .. الخ وإجراءات العصف الرملي هي عملية مهمة وضرورية في عالم ترميم السيارات الكلاسيكية حيث لها نتائج جيدة من النظافة والسهولة وسرعة التنفيذ. ونفذ أبو خالد عملية ترميم الهيكل والشاسيه على جهاز الروتسيري وهو جهاز تم تصميمة وصنعه في ورشة أبو خالد وهو جهاز يرفع السيارة تلقائياً ويقوم بتقليبها (رأساً على عقب) لكي يتمكن المشغل من العمل على أسفل السيارة من فوق أو بشكلٍ رأسي.  

 

 

كل قطعه ميكانيكية أو كهربائية في السيارة تم تغييرها بجديدة ،من نفس موديلها ولا يوجد أي تلفيق يخدش أصالة السيارة، أو تعميرها تلك القطعة بطقوم إصلاحات أصلية يتم توريدها من بلد المنشأ. هذه العملية مضنيه وتحتاج إلى مراسلات ومتابعة وتنظيم وتواصل مع الموردين في أنحاء العالم .  

أجزاء المحرك والهيكل والشاسية قبل التركيب

الوضع الحالي للسيارة: الإنتهاء من توضيب المحرك الاساسي للسيارة بنفس مواصفاته الأصلية وكذلك القير الأوتوماتيك واعادة تركيبهما بالطريقة والمواصفات والمقاييس الصحبحه على شاسيه السيارة، كما تمت عمليات دهانات الهيكل الرئيسي واجزاء السيارة باللون الخمري الداكن وهو اللون الصحيح الذي خرجت به هذه السيارة من مصنعها عام 1947م. كما تم ترميم الشاسيه وضبط مقاساته وفقاً للمقاسات الأصليه منعاً لوجود أي أثر لحوادث إصطدام سابقة ومن ثم دهانه باللون الأسود اللآمع وتركيب كل الأدوات الجديدة على الشاسية مثل مواسير وخزان البنزين ومواسير الفرامل ونظام العادم وتم تعمير نظام التعليق الأمامي والخلفي كاملاً وتركيبه ووزنه وترميم الدفرنش وترميم السست المبسطة الطولية.  

هيكل السيارة بعد ترميمه

ابو خالد يتفحص المحرك قبل التركيب

الجزء الخلفي من الشاسية

الخطوات المستقبلية: تركيب هيكل السيارة على الشاسية وهي عملية يجب أن تتم بتنظيم شديد منعاً لتشويه الهيكل أو تغيير مقاساته جراء حمله ونقله، ومن ثم تشغيل المحرك وتجربته بعد عمليات التعمير التي جرت عليه، ثم البدء في التركيبات الخاصة بالأبواب والأجزاء الكهربائية والفرش والمراتب والزجاج والسقف الهيدروليكي المتحرك.  

سوف نحاول متابعة مشروع الترميم بالصور وسوف يزودنا الفريق بالصور خلال المراحل القادمة وحتى الانتهاء من ترميم السيارة.  

اليكم نبذه عن سيارة كاديلاك 1947م  

كاديلاك 1947 :
تعتبر سيارة الكاديلاك إس 62 الكشف من أحد السيارات المصنفة كسيارة كلاسيكية كاملة من قبل نادي السيارات الكلاسيكية الأمريكي ومن قبل جمعية السيارات الكلاسيكية الأمريكي. وعلى الرغم من قلة الاختلاف ما بين كاديلاك 1946 و 1947 الا أن الاختلاف الواضح هو ابراز اسم كاديلاك على مقدمة طراز 1947م . كذلك استخدام الستانلس ستيل في شبك الواجهه الأمامي للـموديل 1947 فيما كانت مصبوبة الصنع في موديل 1946. ولعل اطلاق اسم سومبوريرو “sombrero” لغطاء العجلات (الطاسه) المميزة وهي كلمة اسبانية تعني القبعة العريضة المكسيكية بسبب شكله وقياسه.
وقد لحقت بعض التغييرات في الخلفية الا ان الطراز الخاص سكستي تو كشف لم يلحقه هذا التغيير. وبنظرة الفاحصين تعتبر كاديلاك 47 حقاً سيارة كاديلاك حقيقية ومن نوع خاص وخطوط جمالية إنسيابيه ميزت هذا الطراز من سيارات الكاديلاك، علماً بأن هذه السنه ومن هذا الموديل شوهد ولادة زعانف الكاديلاك التي إشتهرت بها حتى وقتنا الحالي حيث بدأت كزيادات مصنوعه من مادة الكروم ظهرت على نهايات الرفرف الخلفي للسيارة الـ 1947. أما ميكانيكياً، فاعتبرت ماكينة 47 بثمانية سلندرات ذات الرؤوس المسطحة قوية خصوصاً مع إستخدام رافع الصمامات الهيدروليكي (التكايات) والذي اعتبر تطورا جديداً في محركات الكاديلاك حيث تم إستخدام هذا المحرك من عام 1937-1948 وتم إستخدام نفس هذا المحرك في الدبابه إم 24 التي خاضت الحرب العالمية الثانية. واعتبر هذا النظام الهيدروليكي مع رأس الماكينة المسطح معقدا بعض الشي لحاجته الى الصيانة وخصوصا لمقتني السيارات الكلاسيكية.  

مع نهاية 1947 م ، عادت كاديلاك لقوتها في الانتاج ، حيث تم انتاج 61926 سيارة (من جميع الفئات، وأقل من 7000 سيارة من فئة إس 62 كشف) وهو ضعف ما تم انتاجه في العام السابق ومما يجدر ذكره أن شركة كاديلاك إنقطعت عن صناعة السيارات المدنية للأعوام 43-44-45 بسبب تخصيص مصانعها لإنتاج الآليات الحربية وخاصة الدبابات في تلك السنوات ولن تجد سيارة كاديلاك موديل 1944 مثلاً وهذا ينسحب كذلك على شركتي فورد وكرايسلر وشركات أمريكية أخرى.  

دبابة ام 24 استخدمت في الحرب العالمية الثانية بمحركين من كاديلاك

دبابة ام 24 استخدمت محركين من هذا النوع

تغيير طفيف في طراز 47 عن سنة 1946، والتي شملت على شبك واجهة مكونة من خمس قضبان افقية بدلا من ستة والتي استخدمت في السنة السابقة. تغيير آخر حصل في غطاء المحرك ( الكبوت ) الذي جاء على شكل حرف V . و اصبح طراز سومبوريرو ” القبعة” لغطاء العجلات ميزة لهذة السيارة وعامل جذب لها.  

تحديث : 20 اغسطس 2010 :   

لازلنا نغوص في اعماق هذه التجربة كما يفعل الغطاس بحثاً عن الدرر ، البعض يتحمس ويحمس ليرى العقد الفريد يلامس خصل العنقاء ، والبعض الآخر يستمتع برؤية الدرر تصقل .. أنامل غطاسنا وعطارنا ابو خالد اخرجت لنا هذا الاسبوع مجموعة من هذه الدرر بعضها صقل والآخر يحتاج الى عمليات صقل اكبر ..  

جزء من القطع المتأثرة بالصدأ والتي تم استبدالها بقطع من السيارة المتبرعة

قبل الترميم

بعد الترميم

مراوح التسخين اسفل مقعد السائق والراكب تم اعادة ترميمها

عمل يحتاج الى مزيد من الجهد

اجزاء من مقدمة السيارة بعد عمليات القطع

فريق العمل ينقل بعض اجزاء السيارة

غطاء المحرك الامامي يعاد صقله لاعداده لعميات رش

 تحديث  3 سبتمبر : بتسارع يسابق عقارب الساعة ودقات قلب أبو خالد يعكف عطارنا اليوم على اتمام مشروع ثورة الكاديلاك وولادة ملكة في امبراطورية ابو خالد .. مشاوير من الصناعية الى البيت وفريق العمل محمد الهمزاني و حماد العنزي يراقبون وبكثب مراحل اعادة الترميم.. وقد القى الفريق نظرة على التطورات في هذا المشروع والتقط بعضا من الصور .  

التركيب على الشاسيه

ربط الهيكل بالشاسيه

موازنة الهيكل مع الشاسية عملية دقيقة

 
 
 
 
 

 

اجزاء من المحرك في مراحلها الاخيرة

   

الهيكل على الشاصي

صورة جانبية

 

 

تحديث : 18 سبتمبر 2010 م   

ينتهز ابو خالد اي فرصة للدخول الى عالمه الخاص اثناء فترة العيد ، تعمل اناملة بسحر بنيّات افكاره ، يحاول أحياناً استعادته الذاكرة عن مكان جزء او قطعة قد وضعه قبل عشر سنوات في مكان ما ، وأحيانا يجلس يفكر ويتأمل عن حل أفضل .. الذي يعرف ابو خالد يعرف أنه يهتم بالتفاصيل .. ويعرف ان ما يفعله شخص واحد بتركيز .. افضل من فريق مشتت الذهن .. صور التطورات في الاسبوعين الماضيين في سياق الصور التالية:  

  

تركيب الشاسية والجزء العلوي للكشف

   

 

الاجزاء الاخرى للبدي جاهزة

المحرك وتركيب الاجزاء الخاصة به

من الخلف

السقف العلوي تطبيق الهيكل على الشاسية

تشيك بيري – اغنية ( No money down) استمع

التعليقات (6)
  • والله كلام حلو والله يساعدكم

    2010/08/10 at 5:24 pm
  • أخوي محمد الهمزاني (أبو أتون) وجميع الهواة الذين يزورون هذه الصفحة:
    لقد شرفني الربورتاج أعلاه وأنصح أي هاوي بألا يقترف الحماقة التي إقترفتها، فالمشروع ضخم جداً ومكلف وقتاً ومالاً أضعاف ثمن السيارة لو إشتريتها مرممه جاهزة. ولكنها كما ذكرت (الحماقة) وكذلك رغبة الإنسان في خوض التحديات ووضع مهاراته ومعرفته على المحك، وأنا حكحكت مهاراتي وعلمي ووقتي إلى درجة الفناء.
    المشروع لهذه النوع من السيارات يمكن يكون له جدوى ووجهة حق لندرة السيارة ومركزها التاريخي، ولكن أنا لا أشجع أبداً أي هاوي ليقوم بهذا العمل، وأن يبدأ بسيارة تكون الأعمال المطلوبة لها محدودة وقليلة وبسيطة تتناسب مع المهارات والقوة المالية للهاوي ووجود الخدمات المساندة الضرورية في السوق.
    طبعاً، الكاديلاك 1947 تعتبر سيارة تصميمها جميل جداً ولها إنحناءات جسميه وخطوط خارجيه إنسيابية تمثل حقبة تاريخية في عالم تصميم السيارات يجمع ما بين سنوات الثلاثينيات بخطوطها الكلاسيكية ومع حداثة الخمسينيات برحابة هياكلها وسعة كبائنها، فلقد جمعت هذه السيارة بين الحسنيين في التصميم. هذا علاوة على التقنيات الحديثة (آنذاك) مثل حركة السقف والزجاج والمراتب الأوتوماتيكي بواسطة الدفع الكهرو هيدروليكي والتي تعد تقنية حديثة لا تتمتع بها إلا السيارات الفارهة غالية السعر. ولا ننسى كذلك ناقل الحركة (التعشيق أو القير) الأوتوماتيكي الذي أثبت نجاحه في سيارات كاديلاك بفضل قير الهايدرماتيك والذي يستخدم حتى الآن في عشرات من السيارات الحديثة (مرسيدس وتويوتا ولكزس مثلا) تستخدم نسخ مطورة من هذا القير.
    هذه السيارة عندما يتم إجراء عمليات ترميم صحيحة لها وبهذه الهيئة والصوره (Frame off Restoration)) فإن سعرها قد يتجاوز المليون ريال تبعا لجودة العمل وسلامته من العيوب. ما يعرض في الأسواق العالمية من هذه السيارة قليل جداً وكثير من الملاك يتشبث بسيارته ولا يفضل بيعها بعد تعميرها وترميمها لما لهذه السيارة من جاذبية ولفت لنظر الآخرين وإثارة لإعجابهم, أنظر الصورة العليا في هذا التقرير.
    أشكر القائمين على هذا الموقع وفي مقدمتهم الأخ محمد الهمزاني (أبو أتون) على تخصيص هذه الزاوية لعرض هذا المشروع، وعلى من يرغب في معلومات أخرى عن هذه السيارة أو الهواية بشكلٍ عام عليه إرسال إيميل على العنوان الظاهر.
    تقبلوا تحياتي
    د. ناصر المسعري

    2010/08/11 at 12:19 pm
  • ben-z

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا معنى الشغف
    هذا هو النموذج الفعلي لهواية الكلاسيكي
    اما نصيحتك يابوخالد بان لايقترف احد مثل هذه الحماقه فلن يعمل احد بنصيحتك
    اذا كان هاوي وعاشق للكلاسيكي , جهدك في ترميم هذه السيارة سيزيد من مكانتها في قلبك بالاضافة لحبك لها قبل الترميم .
    يابو خالد اعتقد يندر وجود هاوي في خليجنا الى جانب التزاماته العمليه كمسؤول تربوي وواجباته الاجتماعية يكرس الوقت الكبير لترميم سياراته ويحتضنها في ورشة خاصة داخل بيته واعتقد كما وردني بان تصميم بيتك اخذ فيه الاعتبار السيارات الكلاسيكيه ومتطلباتها
    يشكر ابو اتون على هذا التقرير الجميل
    يشكر ابو خالد على هذا الاهتمام الكلاسيكي

    2010/08/14 at 1:47 am
  • د.عبدالعزيز

    الرآئع د.ناصر
    عرفتك أكاديمي متميز تتسم بشخصية رآئعه حكمه وبعد نظر وتواضع واليوم أفاجأ ان الدكتور ناصر المسعري ليس أكاديمي فقط لديه هواية اقتناء السيارات القديمه بل مبببببببببببببببببببببببببببببببببدع أذهلتني الصور فكيف بجهد فردي جسد فيه قوة الارادة لبناء سيارة متكامله اهلكتها عشرات السنين لتخرج بهذا المستوى ….
    د. ناصر هذا العمل وهذا الإنجاز المذهل لا بد ان تتبناه (((جامعه الملك سعود )))لتبرز الجانب الآخر من شخصية الدكتور ناصر المسعري عالميا وانه ليس اداري وأكاديمي متميز بل مبدع
    اقترح ان تتبنى جامعة الملك سعود هذا المشروع وتدعم هذا المبدع وتربطه عالميا …دعوات من الأعماق لك يا دكتور ناصر بالتوفيق والرفعه

    2010/08/14 at 12:08 pm
  • أبو معاذ:
    كلماتك المعبرة ومرورك الكريم أسعدني أيما سعادة، وأطمح في زيارتك الكريمة لتتطلع عن قرب إلى آخر التطورات في المشروع. وجود مثلك يا أبا معاذ في هذه الهواية هو إثراء لها. تحياتي وتقديري.

    2010/08/14 at 4:04 pm
  • أهلاً ومرحبا بحبيبنا الدكتور عبدالعزيز:
    إن مرورك وإطلاعك على موقع النادي السعودي للسيارات الكلاسيكية لهو شرف عظيم جداً للموقع ولي شخصياً بزيارتك والإطلاع على هذا المشروع. إذا كان حديثك عن الإبداع .. فأنت يا دكتور أهل الإبداع كله وأهل للحكمة والتواضع المتمثل في سمو شخصك الكريم، أطمح في زيارتك الكريمة والإطلاع عن كثب لمراحل المشروع وتشريف مقرنا ومباركته بوجودكم. تحياتي وتقديري.

    2010/08/14 at 4:12 pm
    من تويتر
  • تابعونا على
  • facebook
  • twitter
Saudi Classic Car Club
© 2017 جميع الحقوق محفوظة